أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية توفير كمية من زيت الزيتون البكر الممتاز المعلب في حدود 10500 طن في قوارير ذات سعة 1 لتر وتعميم توزيعها على كامل تراب الجمهورية عبر المسالك التجارية المعمول بها في المجال بسعر تفاضلي قدّر بسعر 15 دينار للتر الواحد.

وجاء هذا القرار، الذي ينطلق العمل به ابتداء من 15 ديسمبر 2023، اثر جلسات عمل مع وفد من المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بحضور ممثّلين عن الوزارات المعنية (الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والتجارة وتنمية الصادرات والمالية)، وفق بلاغ نشرته وزارة الفلاحة.

وياتي هذا الاجراء تبعا لتوصيات رئيس الجمهورية وبهدف توفير مادة زيت الزيتون البكر الممتاز للمستهلك التونسي بكميات كافية وبأسعار تفاضلية تأخذ بعين الاعتبار القدرة الشرائية للمواطن، وفق البلاغ ذاته.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد قد تطرق خلال اجتماع عقده يوم 18 نوفمبر 2023 مع كل من كمال الفقي، وزير الداخلية، وعبد المنعم بلعاتي، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، وكلثوم بن رجب قزاح، وزيرة التجارة وتنمية الصادرات وحامد الدالي، الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت، الارتفاع غير المقبول لأسعار سعر زيت الزيتون.

وأكد رئيس الدولة أن تونس تنتج أفضل أنواع الزياتين في العالم وتحتل المراتب الأولى لأكبر غابات هذه الشجرة المباركة ولا يمكن القبول بأن ترتفع أسعار الزيت بهذا الشكل مهما كانت المبررات التي يحاول أن يقدمها البعض لإخفاء الاحتكار والتحيل على القانون.

*وات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *